جمعية عايشة تنفذ جلسات توعية حول المشاركة السياسية والحق في الترشح

نفذت جمعية عايشة لحماية المرأة والطفل، ثمان جلسات توعية حول الحق في المشاركة السياسية والترشح، ضمن أنشطة مشروع "تمكين النساء والفتيات في قطاع غزة" بدعم من مجتمعات عالمية Global Communities.

وسلطت الجلسات الضوء على أهمية حصول النساء على حقهم في المشاركة السياسية والترشح بحيث تعدّ المشاركة السياسية للنساء مؤشراً هاماً يدلّ على مدى ارتقاء الشعب على سلم الديمقراطية، وعلى مدى تقدمه، واستعداده لمواجهة تحديات الحياة بشكل جماعي لا يستثني أيًا من أفراده؛ وذلك لارتباط المشاركة السياسية بمفهوم التنمية السياسية، الذي ينعكس على التنمية المستدامة بشكل عام.

واستهدفت الجلسات فئتي اليافعات والسيدات المشاركات بالمشروع بواقع ثماني جلسات لأربع مجموعات مختلفة، بحيث سادت أجواء من النقاش التفاعلي خلال الجلسات إلى جانب تنفيذ أنشطة ترفيهية مع المشاركات.  وعبرت المشاركات عن شكرهم لجمعية عايشة وشركائهم لما يقدمونه من تدخلات تساهم في تمكينهم وحفظ وصون حقوقهم.

تأتي هذه الجلسات كجزء من مشروع "تمكين النساء والفتيات في قطاع غزة" والذي يستهدف فئة اليافعات وفئة السيدات من مختلف أنحاء قطاع غزة ويسعى إلى تمكين ودعم النساء وزيادة وعيهن في جوانب متعددة، أبرزها الجانب النفسي والقانوني والصحي والاجتماعي والسياسي من خلال تنفيذ أنشطة متعددة كالجلسات الجماعية والفردية والأيام التدريبية وورشات توعية حول مواضيع العنف المبني على النوع الاجتماعي والحماية من الاعتداء والاستغلال الجنسي.

وينص الدستور الفلسطيني فقد نصت المادة (9) منه، على أن: "الفلسطينيون أمام القانون والقضاء سواء، لا تمييز بينهم بسبب العرق أو الجنس، أو اللون أو الدين أو الرأي السياسي، أو الإعاقة" (الدستور الفلسطيني المعدل، 12).

 وتكفل القوانين الدولية المنظمة للفعل السياسي الحق لكل الأفراد بالمشاركة السياسية، بغض النظر عن خصائصهم الديمغرافية (الجنس، اللون، العرق). فتنص المادة "25"، الصادرة عن العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية على أن: "لكل مواطن الحق في المشاركة في تسيير الحياة العامة مباشرة، أو عن طريق ممثلين مختارين".