مسيرة نسوية حاشدة في غزة بمناسبة يوم المرأة العالمي

شاركت العشرات من النساء في قطاع غزة، اليوم السبت 7/3/2015، في مسيرة ينظمها الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية بالشراكة مع الأطر والمؤسسات النسوية ، بمناسبة يوم المرأة العالمي، الذي يصادف الثامن من آذار/مارس من كل عام .


وتجمعت النساء في البداية أمام نصب الجندي المجهول في مدينة غزة ، ورفعت المشاركات لافتات كتب على بعضها " نعم للقوانين وأنظمة منصفة للنساء" ، " حقوق المرأة حقوق الوطن " ، " معا لمجتمع فلسطيني تسوده العدالة الاجتماعية والمساواة " ، وقد أرسلت النساء تحية للأسيرات في سجون الاحتلال ، وانتهت المسيرة أمام مقر منظمة (اليونسكو) التابعة للأمم المتحدة .

وأكدت وزيرة شؤون المرأة في الحكومة الفلسطينية، هيفاء الأغا، خلال كلمة لها على هامش المسيرة: "ان النساء الفلسطينيات لهن حقوق كباقي نساء العالم، يجب أن تُطبق ." 
وقالت :" النساء الفلسطينيات يتعرضن للعنف من قبل الاحتلال الإسرائيلي، وحقوق الإنسان والمرأة الفلسطينية يجب أن تطبق وفق العدالة والقوانين الدولية".

 
وأوضحت ريم فرينة مديرة جمعية عايشة لحماية المرأة والطفل أن النساء يتجمعن اليوم ليعبرن على امتعاضهن ورفضهن القاطع للاحتلال الإسرائيلي
وطالبت فرينة برفع الحصار عن قطاع غزة ، مؤكدة على ضرورة وحدة الصف الفلسطيني ، وختمت كلمتها ب " كل عام ونساء فلسطين بخير " .

وقالت عندليب شحادة مديرة مركز الإعلام المجتمعي : " هذا اليوم نحي نضال المرأة الفلسطينية التي تصر على مواصلة النضال على كل الأصعدة الاجتماعي ،والاقتصادي و السياسي " ، ودعت القيادة الفلسطينية للأخذ بيد المرأة وتحسين أوضاعها.

من جانب آخر قالت زينب الغنيمي مديرة مركز الأبحاث والاستشارات القانونية للمرأة : " نحن النساء مظهر مشرف ، نخرج يداً بيد ، مؤكدين على أهمية عدة قضايا يجب إنهائها أولها الاحتلال الإسرائيلي والانقسام ".
وأكدت الغنيمي على أهمية مشاركة المرأة في لجان المصالحة وإعادة الإعمار ، وختمت حديثها ب " كل عام ونساء فلسطين بألف خير ونساء العالم بألف خير " .